خيل | خال |

الوسيط
(خَالَ) فلانٌ -َ خَيْلاً: تكَبَّرَ. و- تَوَسَّمَ وتَفَرَّسَ. و- الفَرَسُ وغيرُه: ظَلَعَ وغمَزَ في مَشْيه. و- الشيءَ خَيْلاً، وخَيَلانًا: ظَنَّه. تقول: إِخالُك راضيًا. ويقال: " من يسمَعْ يَخَلْ ": من يسمعْ أخبار الناس ومَعايِبَهُم يَقَعْ في نفسه عليهم المكروه. و- الشيءَ: عَلِمَه.
(خِيلَ) الرَّجُل (بالبناء للمجهول): كثرت خِيلانُ جَسَده. فهو مَخِيل، ومَخُول، ومَخْيُول.
(أَخالَتِ) السماءُ للمطر: تهيَّأَت. و- الناقةُ: اجتمع اللَّبَن في ضَرْعِها. ويقال: أخالَ فلانٌ للخير: ظهرت دلالته فيه. وأَخالَتِ الأرضُ بالنبات: ازَّيَّنَتْ. و- عليه الشيءُ والأمرُ: اشْتبه وأشكلَ. و- فلانٌ: شامَ سحابةً مُخِيلة. و- السحابةَ: رآها مخيلةً للمطر. ويقال: أخالَ فيه الخيرَ: رأى دلائلَه.
(أَخْيَلَتِ) السماءُ: تهيَّأَت للمطر، فأغامت ورَعدت وبَرَقَت. و- فلانٌ للذّئبِ: أقامَ خَيَالاً لِيَفْزَع منه فلا يقرب الدَّابَّة. و- السحابةَ: أَخالَها.
(خايَلَتِ) السماءُ: أَخْيَلَتْ. و- السَّحابةُ: رُجِّيَتْ للمطر. و- فلانٌ فلانًا: فاخَرَه وباراه.
(خَيَّلَت) السَّماءُ: أخْيَلَت. و- السَّحابةُ: أغامَت ولم تُمطِر. و- على الميّت: ستَرهُ بثوب. ويقال: خيَّلَ عليه: لبَّسَ وشبَّه. وخيَّلَ فلانٌ على فلان: وجَّه التُّهمة إليه. و- عنه: ردَّ عنه ومَنَع. و- الشيءَ: صَوَّر خَياله في النَّفْس. وخيَّلَ إليه كذا: شبَّههُ له. و- الخَيْرَ في فلان: ظَنَّه وتفَرَّسَهُ.
(خُيِّلَ) إِليه أنَّه كذا: لُبِّس وشُبِّه ووُجِّهَ إِليه الوهم. وفي التنزيل العزيز: يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى.
(اختالَتِ) السَّحَابَةُ: أخالَت. و- فلانٌ: تكبَّر. ويقال: اختال في مَشْيِه: تَمايَل وتَكَبَّر. واختالت الأرضُ بالنبات: ازدانت.
(تَخَايَلَ) له الشيءُ: تَشَبَّهَ. و- الأرضُ: بَلَغَ نَبْتُهَا أن يُرْعَى وخرج زَهْرُهَا. و- فلانٌ: تَكبَّر وأُعْجِبَ بنفسه. و- القَوْمُ: تفاخروا.
(تَخَيَّلَتِ) السماءُ: أخْيَلَت. و- الشيءُ: تلوَّن. و- الشيءُ له: تَشبَّه وتَصوَّر. ويقال: تَخيَّلَ لي خَيَالُه. و- الرَّجُلُ: تَكبَّرَ. و- الأرضُ: تَخايَلَتْ. و- الخَيْرَ في فلان: ظنَّه وتَفَرَّسَه. و- الشيءَ: تمثَّله وتصوَّره. يقال: تَخَيَّلَهُ فَتَخَيَّلَ له. و- الرَّجُلُ في مِشْيَتِه: اختال.
(اسْتَحَالَ) السَّحَابَ: نَظَرَ إليه فَظَنَّهُ ماطِرًا.
(الأخْيَلُ): المُختَال. و- الكثير شامات الجسد. (لا فعل له). (ج) خِيلٌ. و- الكِبْرُ والإعجاب بالنفس. و- عِرْقُ الأخْدع. و- طائرٌ أخضرُ على جناحيه لُمْعةٌ تُخالف لونَه. و- طائرٌ يسمى الشِّقِرَّاق، وهو طائر يُتَشَاءمُ به. تقول العرب: " أَشأَمُ من أخْيَل ". و- الشَّاهينُ. (ج) أَخايل، وخِيلٌ.
(الخَائِلُ): الشابُّ المختال. (ج) خالَةٌ. ورجل خائِلُ مالٍ: حَسَنُ القيامِ عليه.
(الخَالُ): داءٌ كالظّلْع والغَمْزِ يكون في الدَّابّة. و- الغَيْمُ. و- البرقُ. و- الكِبْرُ. ورجل خالٌ: ذو خُيَلاءَ مُعْجَبٌ بنفسه. و- السَّحاب لا مطر فيه. ويقال: رجل خالٌ: سَمْح. ورجل خالُ مالٍ: حَسَنُ القيامِ عليه. و- بُرْدٌ يمنِيٌّ أحمرُ فيه خطوط سود. و- الموضع لا أنيسَ فيه. و- اللواء يُعْقَد للأمير. و- صاحِبُ الشيء. يقال: من خالُ هذا الفرس؟. و- المُلازِم للشيء. و- شامةٌ أو نكْتَةٌ سوداءُ في البَدن. و- الرجلُ الضعيفُ القلب والجسم. و- الأكَمَة الصغيرة. و- الجَبَلُ الضخم. و- البعير الضَّخم. (ج) خِيلانٌ، وأَخْيِلَة.
(الخالَةُ): امرأة خالة: مُخْتالة.
(الخَيَالُ): الشخص. و- الطَّيف. و- ما تشبَّه لك في اليَقظة والمنام من صورة. و- صورة تمثال الشيءِ في المرآة. و- من كل شيء: ما تراه كالظِّلّ. و- خشَبَةٌ يُنصَب عليها كِساءٌ أسود في المزروعات يُفَزَّع بها الطيرُ، وفي مرابض الغنم يُفَزَّع بها الذئاب. و- ما نُصِب في الأرض ليُعْلم أنه حِمًى، فلا يُقرَب. و- إحدى قوى العَقل التي يُتَخَيَّل بها الأشياءُ. (ج) أخْيِلَةٌ، وخِيلانٌ.
(الخَيَالَةُ): الشخصُ. و- الطَّيفُ. و- ما تشبَّه لك في اليَقظة والمنام من صورة.
(الخَيْلاَءُ): يقال: امرأة خيْلاء: كثيرةُ شامات الجسدِ. (لا فِعلَ له).
(الخُيَلاءُ): التكبُّر والعُجْب.
(الخَيْلُ): الكِبْر والعُجْبُ بالنفس. و- جماعة الأفراس (لا واحد له من لفظه). و- الفُرسان. (ج) أخيال، وخُيُول.
(الخِيلُ): السَّذابُ.
(الخِيلَةُ): الكِبْر والإعجابُ بالنفس.
(الخَيَّالُ): صَاحبُ الخيول. و- فارسُها. (ج) خَيَّالة.
(المَخِيلُ) من الرجال: الكثيرُ شامات الجسَد. ويقال: فلانٌ مَخِيلٌ للخير: خلِيقٌ.
(المَخِيلَةُ): موضعُ الخَيل. و- الظنُّ. يقال: أخطأتْ فيه مَخِيلتي. و- السحابة التي تَخالُها ماطرةً لرعدها وبرقها. و- الكِبْر. يقال: فلان ذو مخيلةٍ: ذو كِبْر. (ج) مَخايلُ. ويقال: ظهرت فيه مخايلُ النَّجابة: دلائلها ومظنَّتها.
(المَخْيُولُ) من الرجال: الكثيرُ شامات الجسد. و- البعيرُ وقع الأخيَلُ على عجزه فقَطعه. ويقال: رجلٌ مخيول: طار عقلُه فزعًا.
(المُخَيَّلُ): يقال: فلانٌ بمعنى على المخيَّل: على ما خيَّلَت نَفْسُه، أي ما شبَّهَتْ: أي على غَرَرٍ من غير يقين.
(المُخَيِّلة): القوة التي تخيِّل الأشياءَ وتصوِّرها، وهي مرآة العقل.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.